تعريف الصُّحْبَة
الصحبة في اللغة : الملازمة والمرافقة والمعاشرة ،
يقال : صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وبالكسر : عاشره ورافقه
ولازمه ، وفي حديث قيلة : خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول -الله صلى الله
عليه وسلم- ، هذا مطلق الصحبة لغة
الصَّاحِب : المرافق ومالك
الشيء و القائم على الشيء ، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال
أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي
الصَّاحِبَة : الزوجة ، قال تعالى وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ
رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )
الصَّحَابِيّ : من
لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمناً به ومات على الإسلام ، وجمعها
صحابة
***************الصحبة في اللغة : الملازمة والمرافقة والمعاشرة ،
يقال : صحبه يصحبه صحبة ، وصحابة بالفتح وبالكسر : عاشره ورافقه
ولازمه ، وفي حديث قيلة : خرجت أبتغي الصحابة إلى رسول -الله صلى الله
عليه وسلم- ، هذا مطلق الصحبة لغة
الصَّاحِب : المرافق ومالك
الشيء و القائم على الشيء ، ويطلق على من اعتنق مذهباً أو رأياً فيقال
أصحاب أبي حنيفة وأصحاب الشافعي
الصَّاحِبَة : الزوجة ، قال تعالى وأنَّهُ تَعَالى جَدُّ
رَبِّنا ما اتَّخَذَ صَاحِبَةً ولا وَلداً )
الصَّحَابِيّ : من
لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمناً به ومات على الإسلام ، وجمعها
صحابة
ما تثبت به الصُّحْبَة
اختلف أهل العلم فيما تثبت به
الصحبة ، وفي مستحق اسم الصحبة ، قال بعضهم :( إن الصحابي من لقي
النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به ، ومات على الإسلام )وقال ابن حجر
العسقلاني هذا أصح ما وقفت عليه
في ذلك )
فيدخل فيمن لقيه : من طالت مجالسته له ، ومن قصرت ،
ومن روى عنه ، ومن لم يرو عنه ، ومن غزا معه ، ومن لم يغز معه ، ومن
رآه رؤية ولو من بعيد ، ومن لم يره لعارض كالعمى
ويخرج بقيد
الإيمان : من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ، إن لم يجتمع به مرة أخرى
بعد الإيمان
كما يخرج بقيد الموت على الإيمان : من ارتد عن الإسلام
بعد صحبة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ومات على الردة فلا يعد صحابيا
وهل يشترط التمييز عند الرؤية ؟
منهم من اشترط ذلك ومنهم من
لم يشترط التمييز
وقال بعضهم : لا يستحق اسم الصحبة , ولا
يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة فصاعدا ،
أو غزا معه غزوة فصاعدا ، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ، وقال ابن الصلاح
: هذا إن صح : طريقة الأصوليين
وقيل : يشترط في صحة
الصحبة : طول الاجتماع والرواية عنه معا ، وقيل : يشترط أحدهما ،
وقيل : يشترط الغزو معه ، أو مضي سنة على الاجتماع ، وقال أصحاب هذا
القول : لأن لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم شرفا عظيما لا ينال إلا
باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص كالغزو المشتمل على
السفر الذي هو قطعة من العذاب ، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي
يختلف فيها المزاج
***************اختلف أهل العلم فيما تثبت به
الصحبة ، وفي مستحق اسم الصحبة ، قال بعضهم :( إن الصحابي من لقي
النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به ، ومات على الإسلام )وقال ابن حجر
العسقلاني هذا أصح ما وقفت عليه
في ذلك )
فيدخل فيمن لقيه : من طالت مجالسته له ، ومن قصرت ،
ومن روى عنه ، ومن لم يرو عنه ، ومن غزا معه ، ومن لم يغز معه ، ومن
رآه رؤية ولو من بعيد ، ومن لم يره لعارض كالعمى
ويخرج بقيد
الإيمان : من لقيه كافرا وإن أسلم فيما بعد ، إن لم يجتمع به مرة أخرى
بعد الإيمان
كما يخرج بقيد الموت على الإيمان : من ارتد عن الإسلام
بعد صحبة النبـي -صلى اللـه عليه وسلم- ومات على الردة فلا يعد صحابيا
وهل يشترط التمييز عند الرؤية ؟
منهم من اشترط ذلك ومنهم من
لم يشترط التمييز
وقال بعضهم : لا يستحق اسم الصحبة , ولا
يعد في الصحابة إلا من أقام مع النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة فصاعدا ،
أو غزا معه غزوة فصاعدا ، حكي هذا عن سعيد بن المسيب ، وقال ابن الصلاح
: هذا إن صح : طريقة الأصوليين
وقيل : يشترط في صحة
الصحبة : طول الاجتماع والرواية عنه معا ، وقيل : يشترط أحدهما ،
وقيل : يشترط الغزو معه ، أو مضي سنة على الاجتماع ، وقال أصحاب هذا
القول : لأن لصحبة النبي صلى الله عليه وسلم شرفا عظيما لا ينال إلا
باجتماع طويل يظهر فيه الخلق المطبوع عليه الشخص كالغزو المشتمل على
السفر الذي هو قطعة من العذاب ، والسنة المشتملة على الفصول الأربعة التي
يختلف فيها المزاج
طرق إثبات الصحبة
1 - منها : التواتر بأنه
صحابي
2 - ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر
3
- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد
التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد
4 - ثم بأن يقول هو
إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة : أنا صحابي أما الشرط الأول : وهو
العدالة فجزم به الآمدي وغيره ، لأن قوله : أنا صحابي ، قبل ثبوت
عدالته يلزم من قبول قوله : إثبات عدالته , لأن الصحابة كلهم عدول
فيصير بمنزلة قول القائل : أنا عدل وذلك لا يقبل
وأما الشرط الثاني
: وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبـي -صلى
اللـه عليه وسلم- لقوله -صلى اللـه عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه :(
أرأيتكم ليلتكم هذه ؟ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر
الأرض أحد ) وزاد مسلم من حديث جابر :( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله
عليه وسلم- بشهر )
***************1 - منها : التواتر بأنه
صحابي
2 - ثم الاستفاضة والشهرة القاصرة عن التواتر
3
- ثم بأن يـروى عـن أحـد من الصحابـة أن فلانا له صحبـة ، أو عن أحد
التابعين بناء على قبول التزكية عن واحد
4 - ثم بأن يقول هو
إذا كان ثابت العدالة والمعاصرة : أنا صحابي أما الشرط الأول : وهو
العدالة فجزم به الآمدي وغيره ، لأن قوله : أنا صحابي ، قبل ثبوت
عدالته يلزم من قبول قوله : إثبات عدالته , لأن الصحابة كلهم عدول
فيصير بمنزلة قول القائل : أنا عدل وذلك لا يقبل
وأما الشرط الثاني
: وهو المعاصرة فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبـي -صلى
اللـه عليه وسلم- لقوله -صلى اللـه عليه وسلم- في آخر عمره لأصحابه :(
أرأيتكم ليلتكم هذه ؟ فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر
الأرض أحد ) وزاد مسلم من حديث جابر :( أن ذلك كان قبل موته -صلى الله
عليه وسلم- بشهر )
عدالة من ثبتت صحبته
اتفق أهل السنة على أن جميع
الصحابة عدول ، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة وهذه الخصيصة
للصحابة بأسرهم ، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ، بل ذلك أمر مفروغ منه ،
لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ،
واختياره لهم بنصوص القرآن
قال تعالى :( كُنْتُمْ خَيْرَ أمَّةٍ أخْرِجَت اتفق أهل السنة على أن جميع
الصحابة عدول ، ولم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة وهذه الخصيصة
للصحابة بأسرهم ، ولا يسأل عن عدالة أحد منهم ، بل ذلك أمر مفروغ منه ،
لكونهم على الإطلاق معدلين بتعديل الله لهم وإخباره عن طهارتهم ،
واختياره لهم بنصوص القرآن
للنّاس )
واتفق
المفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
قال تعالى وَكَذلِك جَعَلنَاكُمالمفسرون على أن الآية واردة في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أمَّةً وَسَطا لِتَكُونوا شُهَدَاء عَلى النّاسِ )
وقال تعالى :
( مُحَمّدٌ رَسُولُ اللّهِ والذين مَعْهُ أشِدّاءٌ على الكُفّارِ )
وفي نصوص السنة الشاهدة بذلك كثرة ، منها
حديث أبي سعيد
المتفق على صحته : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :( لا
تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد
أحدهم ولا نصيفه )
وقال -صلى الله عليه وسلم- :( الله ، الله
في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم
فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد أذاني ، ومن أذاني فقد أذى الله ، ومن
آذى الله فيوشك أن يأخذه )
قال ابن الصلاح :( ثم إن الأمة مجمعة على
تعديل جميع الصحابة ، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ، بإجماع العلماء الذين
يعتد بهم في الإجماع ، إحسانا للظن بهم ، ونظرا إلى ما تمهد لهم من
المآثر ، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة
الشريعة ، وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ، ولا يحتاجون مع تعديل
الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس
ونقل ابن حجر عن
الخطيب في " الكفاية " أنه لو لم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما
ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ، والجهاد ، ونصرة
الإسلام ، وبذل المهج والأموال ، وقتل الآباء ، والأبناء ، والمناصحة
في الدين ، وقوة الإيمان واليقين : القطع بتعديلهم ، والاعتقاد
بنزاهتهم ، وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين
يجيئون من بعدهم )
ثم قال هذا مذهب كافة
العلماء ، ومن يعتمد قوله ، وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال :(
إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم
أنه زنديق ) ذلك أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حق ، والقرآن حق
، وما جاء به حق ، وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ، وهؤلاء يريدون
أن يجرحوا شهودنا ، ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى ، وهم
زنادقة )
***************حديث أبي سعيد
المتفق على صحته : أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :( لا
تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد
أحدهم ولا نصيفه )
وقال -صلى الله عليه وسلم- :( الله ، الله
في أصحابي لا تتخذوهم غرضا بعدي ، فمن أحبهم فبحبي أحبهم ، ومن أبغضهم
فببغضي أبغضهم ، ومن آذاهم فقد أذاني ، ومن أذاني فقد أذى الله ، ومن
آذى الله فيوشك أن يأخذه )
قال ابن الصلاح :( ثم إن الأمة مجمعة على
تعديل جميع الصحابة ، ومن لابس الفتن منهم فكذلك ، بإجماع العلماء الذين
يعتد بهم في الإجماع ، إحسانا للظن بهم ، ونظرا إلى ما تمهد لهم من
المآثر ، وكأن الله سبحانه وتعالى أتاح الإجماع على ذلك لكونهم نقلة
الشريعة ، وجميع ما ذكرنا يقتضي القطع بتعديلهم ، ولا يحتاجون مع تعديل
الله ورسوله لهم إلى تعديل أحد من الناس
ونقل ابن حجر عن
الخطيب في " الكفاية " أنه لو لم يرد من الله ورسوله فيهم شيء مما
ذكرناه لأوجبت الحال التي كانوا عليها من الهجرة ، والجهاد ، ونصرة
الإسلام ، وبذل المهج والأموال ، وقتل الآباء ، والأبناء ، والمناصحة
في الدين ، وقوة الإيمان واليقين : القطع بتعديلهم ، والاعتقاد
بنزاهتهم ، وأنهم كافة أفضل من جميع الخالفين بعدهم والمعدلين الذين
يجيئون من بعدهم )
ثم قال هذا مذهب كافة
العلماء ، ومن يعتمد قوله ، وروى بسنده إلى أبي زرعة الرازي قال :(
إذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم
أنه زنديق ) ذلك أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حق ، والقرآن حق
، وما جاء به حق ، وإنما أدى إلينا ذلك كله الصحابة ، وهؤلاء يريدون
أن يجرحوا شهودنا ، ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم أولى ، وهم
زنادقة )
إنكار صحبة من ثبتت صحبته بنص القرآن
اتفق الفقهاء على تكفير من
أنكر صحبة أبي بكر -رضي الله عنه- لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ،
لما فيه من تكذيب قوله تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم :( إذْ يَقُول اتفق الفقهاء على تكفير من
أنكر صحبة أبي بكر -رضي الله عنه- لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ،
لما فيه من تكذيب قوله تعالى
لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ اللّهَ مَعَنَا )
واختلفوا في تكفير من أنكر صحبة غيره من
الخلفاء الراشدين ، كعمر ، وعثمان ، وعلي -رضي الله عنهم- فنص
الشافعية على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا
الإنكار ، وهو مفهوم مذهب المالكية ، وهو مقتضى قول الحنفية ، وقال
الحنابلة : يكفر لتكذيبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ولأنه يعرفها
العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي
-صلى الله عليه وسلم-
***************الخلفاء الراشدين ، كعمر ، وعثمان ، وعلي -رضي الله عنهم- فنص
الشافعية على أن من أنكر صحبة سائر الصحابة غير أبي بكر لا يكفر بهذا
الإنكار ، وهو مفهوم مذهب المالكية ، وهو مقتضى قول الحنفية ، وقال
الحنابلة : يكفر لتكذيبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ولأنه يعرفها
العام والخاص وانعقد الإجماع على ذلك فنافي صحبة أحدهم أو كلهم مكذب للنبي
-صلى الله عليه وسلم-
سب الصحابة
من سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما
لا يقدح في عدالتهم أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل أو جبن أو قلة علم
أو عدم الزهد ونحو ذلك ، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب
أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم : فقد
اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة -رضي الله
عنهما- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بما برأها الله منه ، لأنه مكذب
لنص القرآن
أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ،
فقال الجمهور : لا يكفر بسب أحد الصحابة ، ولو عائشة بغير ما برأها الله
منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو أنهم فسقوا ، لأن ذلك تكذيب لما نص
عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ، والثناء عليهم ، وأن مضمون
هذه المقالة : أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ، وأن هذه الأمة
التي هي خير أمة أخرجت ، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا
، ومضمون هذا : أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقيها هم أشرارها ،
وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة
وجاء في فتاوى
قاضي خان : يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ، أو طلحة ، أو عائشة ،
وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما
***************من سب الصحابة أو واحدا منهم ، فإن نسب إليهم ما
لا يقدح في عدالتهم أو في دينهم بأن يصف بعضهم ببخل أو جبن أو قلة علم
أو عدم الزهد ونحو ذلك ، فلا يكفر باتفاق الفقهاء ، ولكنه يستحق التأديب
أما إن رماهم بما يقدح في دينهم أو عدالتهم كقذفهم : فقد
اتفق الفقهاء على تكفير من قذف الصديقة بنت الصديق عائشة -رضي الله
عنهما- زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- بما برأها الله منه ، لأنه مكذب
لنص القرآن
أما بقية الصحابة فقد اختلفوا في تكفير من سبهم ،
فقال الجمهور : لا يكفر بسب أحد الصحابة ، ولو عائشة بغير ما برأها الله
منه ويكفر بتكفير جميع الصحابة ، أو القول بأن الصحابة ارتدوا جميعا بعد
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو أنهم فسقوا ، لأن ذلك تكذيب لما نص
عليه القرآن في غير موضع من الرضا عنهم ، والثناء عليهم ، وأن مضمون
هذه المقالة : أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فسقة ، وأن هذه الأمة
التي هي خير أمة أخرجت ، وخيرها القرن الأول كان عامتهم كفارا أو فساقا
، ومضمون هذا : أن هذه الأمة شر الأمم ، وأن سابقيها هم أشرارها ،
وكفر من يقول هذا مما علم من الدين بالضرورة
وجاء في فتاوى
قاضي خان : يجب إكفار من كفر عثمان ، أو عليا ، أو طلحة ، أو عائشة ،
وكذا من يسب الشيخين أو يلعنهما
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:37 am من طرف yasmina
» قصة رجل من أفريقيا
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:34 am من طرف yasmina
» الاذاعه المدرسيه
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:32 am من طرف yasmina
» مسابقات ومعلومات للاذكياء .............................فقط ادخلواااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:16 am من طرف yasmina
» سبحان الله ..... صور نادرة لعظمة الله...ادخل وشوف
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:14 am من طرف yasmina
» أسئلة تبحث عن أجوبة..........موضوع غاية في الروعة والعظمة
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:13 am من طرف yasmina
» شخصيات إسلامية : الائمة الاربعة : الإمام أحمد بن حنبل
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:11 am من طرف yasmina
» إلى سلة المحذوفات مع التحية
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:08 am من طرف yasmina
» دورة المدرسه لكرة القدم فين
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:07 am من طرف yasmina