١ من 10 صفحة
الدلیل الإرشادي
بالمدارس A/H1N لمواجھة جائحة الأنفلونزا 1
(الإجراءات
المتبعة لإكتشاف الحالات وطرق التعامل معھا)
بالمدارس A/H1N الدلیل الإرشادي لمواجھة جائحة الأنفلونزا
1 Draft
المحتوى
مقدمة عن .....................................................................................................
٣
أھداف
الدلیل ..................................................................................................................
٣
تشكیل
فریق التحكم والسیطرة داخل
المدرسة ...........................................................................
٤
مھام فریق
التحكم والسیطرة داخل
المدرسة..............................................................................
٥
تحدید عدد
العینات............................................................................................................
٦
بالمدرسة ................. ٧ A/H1N خط سیر الإجراءات
رقم ( ١) والخاص باكتشاف حالة أو حالتین اشتباه 1
بالمدرسة ................ ٨ A/H1N خط سیر الإجراءات رقم ( ٢) والخاص باكتشاف
أكثر من حالتین اشتباه 1
خط
سیر الإجراءات رقم (
٣) مخطط سریان المعلومات واتخاذ القرارات الخاص باتخاذ
قرارات
تعلیق الدراسة تبعاً لتطور الموقف ..............................................................................
٩
ملحق ( ١) النصائح المتبعة
للتعامل مع مریض الأنفلونزا بالمنزل .................................................. ١٠
بالمدارس A/H1N الدلیل الإرشادي لمواجھة جائحة الأنفلونزا
1 Draft
للمدارس A/H1N الدليل الإلإرشادي لجائحة أنفلونزا 1
(الإجراءات
المتبعة لإكتشاف الحالات وطرق التعامل معھا)
مقدمة عن الجائحة:
A/H1N فیروس الأنفلونزا 1
لدى الإنسان
ضده وقد ظھر ھذا الفیروس لأول مرة في أبریل ٢٠٠٩
الأمریكیة
ثم انتشر بسرعة إلى جمیع مناطق العالم.
أهداف الدليل:
١. الحد من
انتشار المرض في المدارس
٢. رفع الوعي
الصحي لدي أفراد المجتمع المدرسي
٣. ترصد حدوث
المرض في المدارس
٤. الاكتشاف
المبكر للحالات والإبلاغ الفوري
٥. التعامل مع
الحالات المشتبھة أو المؤكدة
بالمدارس A/H1N الدلیل الإرشادي
لمواجھة جائحة الأنفلونزا 1
DraftDraft
تشكيل فريق التحكم والسيطرة على مستوى
المدرسة
أ. من داخل المدرسة:
-
مدير/ناظر المدرسة رئيساً للفريق
-
منسق الإتصال (مدرس/مدرسة/ إداري/ أخصائي اجتماعى)
-
زائرة صحية/ممرضة
-
طبيب المدرسة
ب. من خارج المدرسة (الفريق الصحي بالمنشأة الصحية التابعة لها
المدرسة):
-
طبيب الوحدة الصحية/طبيب مكتب الصحة
-
ممرضة
-
مراقب صحي
يتم
عقد اجتماع أولي للفريق لتحديد المهام المنوطة به وتوزيع المهام على كل فرد من
الفريق ، §
ثم
يتم عقد اجتماعات دورية لتقييم الأداء وما يستجد
يتم
تشكيل لجان مماثلة على مستوى الإدارة الصحية والمديرية لتنسيق اتخاذ قرارات تعليق
أو §
إعادة
فتح الفصول الدراسية وإبلاغ مديري المدارس بالقرارات المتخذه
بالمدارس A/H1N الدلیل الإرشادي لمواجھة جائحة الأنفلونزا
1 Draft
مهام فريق التحكم والسيطرة داخل المدرسة
محاضرات توعية: ·
-
للمدرسين والمدرسات وبقية الموظفين عن المرض وطرق انتقاله والوقاية منه بواسطة
طبيب
الفريق
-
تكرار نفس المحاضرة للتلاميذ/للطلبة بواسطة الزائرة الصحية/الممرضة/المنسق
بالمدرسة
وذلك
بصفة دورية
- مناقشة موضوع جائحة الأنفلونزا
والإجراءات المتعلقة بحدوثها داخل المدرسة وتهيئة الأسر
للتفهم
والتعاون لتحقيق تطبيق أمثل لهذه الإجراءات
الترصد لحدوث المرض: ·
-
يقوم (منسق المدرسة/الزائرة الصحية) بترصد حدوث المرض في المدرسة عن طريق
المرور
الصباحي (على الفصول والعاملين بالمدرسة) لإكتشاف الحالات المشتبهة وإبلاغ
مدير
المدرسة وطبيب المدرسة:
عند
اكتشاف حالة واحدة أو حالتين يتم اتخاذ إجراءات التعامل معها طبقاً لخط o
سير
الإجراءات رقم ١
وعند
اكتشاف أكثر من حالتين يتم اتخاذ
إجراءات التعامل معها طبقاً لخط سير o
الإجراءات
رقم ٢
- وفي حالة اشتباه أحد العاملين أو الطلاب
في وجود حالة مشتبهة لم يتم اكتشافها أثناء المرور
الصباحي
يتم إبلاغ (منسق المدرسة/الزائرة الصحية)
بالمدارس A/H1N الدلیل الإرشادي لمواجھة جائحة الأنفلونزا
1 Draft
-
تسجيل حالات الغياب والإبلاغ عنها إلى
(منسق المدرسة/الزائرة الصحية) لإتخاذ إجراءات
عدد العينات
-
يتوقف عدد العينات (مسحات الحلق) على عدد الحالات المشتبهة للأنفلونزا:
٥)
حالات يتم أخذ مسحات حلق لهم جميعاً – عند الإشتباه في ( ١ o
عند
الإشتباه في أكثر من ٥ حالات يتم أخذ مسحات لعدد ١٠ % فقط من إجمالي o
الحالات
بحد أدنى ٥ عينات
أمثله على كيفية تحديد عدد العينات:
عند
الإشتباه في ٥ حالات فإنه يتم أخذ ٥ عينات o
عند
الإشتباه في ٣٠ حالة فإنه بحساب نسبة ١٠ % فإن العدد الناتج مبدئياً هو ٣ o
لكن
التوصية تقول بأخذ عينات بحد أدنى ٥ عينات، لذا ففي هذا المثال يتم أخذ ٥
عينات
وليس ٣
عند
الإشتباه في ٧٠ حالة بإحدى المدارس فإن نسبة ١٠ % تساوي ٧ لذا ففي هذا o
المثال
يتم أخذ ٧ عينات
A/H1N
الدلیل الإرشادي لمواجھة جائحة الأنفلونزا 1 Draft
بالمدرسة A/H1N خط سير الإلإجراءات رقم ( ١) والخاص
باكتشاف حالة أو حالتين اشتباه 1
Drafاتخاذ قرارات تعليق الدراسة تبعاًاً لتطور الموقف
حدوث حالة واحدة أو أكثر في فصل واحد خلال
أسبوع واحد: يتم غلق الفصل لمدة ·
أسبوعين
٤ أسابيع - حدوث حالة أو أكثر في أكثر من فصل: يتم غلق المدرسة من ٢ ·
( خط سير الإلإجراءات
( ملحق ( ١
فى المنزل A/H1N عزل المصابين بفيروس 1
فى حالة عدم وجود داعى للعلاج بالمستشفى
ينصح بالوجود فى غرفة منفصلة داخل المنزل
٧ أيام من بدء ظهور الأعراض أو يوم بعد زوالها
أيهما أطول مع اتباع القواعد القياسية
لمكافحة العدوى وهى:
• زيادة الوعى لدى الأفراد عن الجائحة : الأعراض- العلامات الإكلينيكية -
طرق العدوى - النظافة
الشخصية (من خلال أجهزة الإعلام –
الجرائد- الخط الساخن وتوزيع المطويات والكتيبات)
• تقليل عدد المخالطين بقدر الإمكان من الأهل والزملاء والحفاظ على مسافة لا
تقل عن مترعند التعامل مع المريض
• اتباع أساليب صحية عند الكحة
أو العطس وذلك عن طريق: غسل الأيدى- تغطية الفم والأنف -
التخلص من مخلفات المرضى
• غسل الأيدي بالماء و الصابون باستمرار
• التيار الهوائي: ابقاء الهواء الطبيعي بطريقة غير مباشرة في المنزل خاصة
في غرف العزل بفتح
النوافذ وغلق الأبواب مع عدم استخدام
المراوح
• النظافة المنزلية والتطهير للأسطح والبيئة المحيطة بالشخص وكذلك المساحة
التي تحيط بالشخص
الذي عليه أعراض لابد أن تنظف بالماء و
الصابون و المطهرات
• استخدام الأقنعة لتقليل انتشار العدوى
• الهدف: تقليل فرصة انتقال الفيروس من المرضى إلى الأفراد الغير
مصابين وهذا يساعد على خفض
معدل الإصابة التراكمى1
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:37 am من طرف yasmina
» قصة رجل من أفريقيا
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:34 am من طرف yasmina
» الاذاعه المدرسيه
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:32 am من طرف yasmina
» مسابقات ومعلومات للاذكياء .............................فقط ادخلواااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:16 am من طرف yasmina
» سبحان الله ..... صور نادرة لعظمة الله...ادخل وشوف
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:14 am من طرف yasmina
» أسئلة تبحث عن أجوبة..........موضوع غاية في الروعة والعظمة
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:13 am من طرف yasmina
» شخصيات إسلامية : الائمة الاربعة : الإمام أحمد بن حنبل
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:11 am من طرف yasmina
» إلى سلة المحذوفات مع التحية
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:08 am من طرف yasmina
» دورة المدرسه لكرة القدم فين
الثلاثاء 26 يونيو 2012, 1:07 am من طرف yasmina